كل ما تريد معرفته عن مؤشر السوق السعودي

23 تموز 2019 674 مشاهدات

ما هو المؤشر العام تاسي ؟ هو مؤشر يختص بقياس أسعار الأسهم في السوق السعودي بشكل عام ويكون على إطار زمني يومي. والمؤشر تاسي عبارة عن مجموع سعر الآسهم مضروبا في حجم الشركة في سوق المال السعودي. بحيث يكون موجب عندما يكون عدد الأسهم التي شهدت أسعارها ارتفاع أكثر من عدد الأسهم التي شهدت أسعارها انخفاض خلال اليوم نفسه، وبالمثل يكون المؤشر سالب عندما يكون عدد الأسهم التي شهدت أسعارها انخفاض أكثر من عدد الأسهم التي شهدت أسعارها ارتفاع خلال اليوم ذاته.

  

 

كيف تتم قراءة المؤشر ؟

ويعتبر مؤشر السوق السعودي تاسي بمثابة جهاز لقياس أداء السوق السعودي وتحركات الأسعار في كل القطاعات. وتسيطر الشركات المدرجة في قطاع المصارف وقطاع الخدمات المالية والصناعات البتروكيماوية على مكونات المؤشر

 كما يظهر من خلاله إذا كان مستوى السوق يوجد به ارتفاع أو انخفاض، ويتم حساب الارتفاع والانخفاض بسوق المال على أساس حدوث تغير في مستوى المؤشر بالنقــطة، بحيث يتم احتساب المستوى المبدئى للمؤشر عن طريق معرفة التغير بالنسبة لنقط المؤشر.

ما الحد الأدنى للقيمة السوقية ؟

ويبلغ الحد الأدنى للقيمة السوقية في السوق السعودي الرئيسي مائة مليون ريال سعودي، ويصل الحد الأدنى للنسب المطروحة من أسهم الشركة المُدرجة أو القابلة للإدراج تصل إلى ثلاثين بالمائة. أما عن عدد المساهمين، فحسب القوانين يجب أن يبدأ بحوالي مائتي مساهم في كل شركة يتم إدراجها في السوق الرئيسية.

ما هي المدة التي يجب الإفصاح بها في البيانات المالية ؟

كما أنه يجب أن تقوم الشركات المدرجة في “تاسي”  بالإفصاح عن البيانات المالية الربع سنوية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً، والبيانات المالية السنوية خلال تسعين يوما، وبخصوص نسب التذبذب المسموح بها في السوق الرئيسية والتي يشير لها المؤشر، “تاسي” تكون بنسبة حوالي عشرة بالمائة تقريبا.

 

صيانة المؤشرات :

يقوم سوق المالية السعودي من خلال شركة تداول بعمل صيانة دوريّة للمؤشرات في نهاية كل ربع سنة بهدف مواكبة المستجدات التالية :

- أولا:  التغيرات التي تستحدث على عدد الأسهم الحرة بسوق المال

- ثانيا: إضافة الشركات الجديدة التي تم إدراجها حديثا بالبورصة في المؤشر والتي أتمّت عشرين يوم تداول في سوق المال

-ثالثا: استبعاد الشركات التي تم تعليقها من التداول بالسوق السعودي 



التداول باستخدام المتوسطات المتحركة

اقرأ أيضاً